الأخبار

ارتفاع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة لأكثر من 56 ألفا

18 أغسطس 2021


أوضحت الإحصائيات الصادرة من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ارتفاع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في قاعدة بياناتها إلى 56 ألفا و40 مؤسسة لغاية شهر أغسطس الجاري، مقارنة بـ 45 ألفا 718 مؤسسة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة بلغت 22.58%.

وأشارت الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال إلى 22 ألف و205 مؤسسات في أغسطس الجاري، مقارنة ب 14 ألفا و424 مؤسسة خلال نفس الفترة من العام، بنسبة بلغت 53.94%.

وأوضحت الهيئة بأن أكثر الأنشطة تسجيلا في قاعدة بياناتها هي تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، والتشييد، والصناعات التحويلية.

مؤكدة أن هذه الارتفاعات جاءت انعكاسا للجهود والإجراءات والمبادرات والحوافز التي أقرتها الحكومة لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتخفيف من آثار جائحة كورونا "كوفيد 19". مشيرة إلى أن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حظي باهتمام سام من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- لدعم هذا القطاع، وتهيئة بيئة عمل داعمة لهذه المؤسسات.

مراكز سند للخدمات

وأكدت إحصائيات الهيئة أنه تم ‏إنجاز أكثر من 600 ألف خدمة إلكترونية خلال النصف الأول من 2021، عبر887 مركزا لسند للخدمات، متوزعة في مختلف محافظات السلطنة. مشيرة إلى أن هذه المراكز وفرت 2310 فرص عمل للشباب العماني. وأوضحت الهيئة أن أكثر المؤسسات الحكومية المرتبطة بالمعاملات المنجزة خلال النصف الأول من العام الجاري عبر مراكز سند للخدمات هي شرطة عمان السلطانية، ووزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة عمان. حيث تركزت هذه المعاملات في كل من محافظة مسقط، وشمال الباطنة، وظفار.

الصناعات الحرفية

وقالت الهيئة بأنه يوجد بالسلطنة‏ 23 ألفا 383 حرفيا، يسهمون في الحفاظ على الصناعات الحرفية وترسيخ مكانتها، حيث تتواصل جهود الهيئة لتطويرها، وتهيئة فرص الترويج والتسويق لها محليا وعالميا. مشيرة إلى أكثر الصناعات الحرفية ممارسة، حيث يوجد 7502 حرفي في صناعة النسيج القطني، و5327 حرفيا في صناعة النسيج الصوفي، و4045 حرفيا في صناعة البخور ومستحضرات التجميل.
https://www.omandaily.om/الاقتصادية/na/ارتفاع-عدد-المؤسسات-الصغيرة-والمتوسطة-في-السلطنة-لأكثر-من-56-ألفا

Source: https://www.omandaily.om/الاقتصادية/na/ارتفاع-عدد-المؤسسات-الصغيرة-والمتوسطة-في-السلطنة-لأكثر-من-56-ألفا


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022