الأخبار

عرض تجريبي لتسليم الطرود البريدية بالطائرات بدون طيار في جامعة السلطان قابوس

13 أكتوبر 2021

 قدمت جامعة السلطان قابوس عرضًا تجريبيًا لتسليم الطرود البريدية عن طريق الطائرات بدون طيار على محطة هبوط ذكية، وذلك لأول مرة واستعرضت كلية الهندسة هذه التجربة بالشراكة مع مجموعة أسياد وشركة يو في ال روبوتيكس وشركات ناشئة محلية.

وقد بدأت التجربة أمام مدخل كلية الهندسة، تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، بحضور سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات مع مجموعة من المهندسين والداعمين للتجربة العلمية من مجموعة أسياد وغيرها من الجهات المعنية، وتهدف هذه التجربة إلى الاطلاع على التجارب وتبادل الخبرات في هذا المجال الذي يسهم بالدفع قدماً إلى تبني توجهات أفضل تخدم البحث العلمي والتطوير في البلاد، وتوطين التقنيات في السلطنة.

كما تملك الشركة يو في ال روبوتيكس طائرات بدون طيار بمواصفات وقدرات مختلفة لتلبي احتياجات شركات التوصيل وشركات التجارة الالكترونية في توصيل البضائع بشكل سريع وتوصيلها للمناطق صعبة الوصول بتكاليف أقل. كذلك يوجد نوعان من الطائرات بدون طيار، الأول هو طائرة بدون طيار كهربائية يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 25 كم وتحمل حمولة تصل إلى 5 كيلوجرامات، والثانية طائرة بدون طيار يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 150 كم وتحمل حمولة تصل إلى 10 كجم

بالإضافة إلى ذلك طورت الشركة محطة هبوط ذكية وهي عبارة عن صندوق بريد ذكي يتسع لأكثر من ثلاثين طردًا، إذ تهبط الطائرة عليها لإنزال الطرود البريدية فيها وحفظها في داخل هذه المحطة. وأيضا تتمتع يملك المحطة أحدث التقنيات كالشاشة الإلكترونية التي تسهل للمستخدم عملية الدفع، واستلام الطرود تلقائيا.

وتحدث الدكتور أحمد بن سعيد المعشري أستاذ مشارك بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي في كلية الهندسة في الجامعة عن الأهداف من عملية إقامة تجربة نقل الطرود البريدية، والتي تعمل على تشجيع ولفت أنظار الطلبة والأكاديميين بالجامعة في تطوير مثل هذه التجارب حتى يكون لهم دور في المستقبل في القطاع اللوجستي، ونقل وتبادل الخبرات والاستفادة منها، وتعزيز العلاقة مع الجهات أو المؤسسات المتطورة في خدمات القطاع اللوجستية.

ومن ناحية أخرى، تهدف مجموعة أسياد إلى تعزيز فرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال من خلال تزويدهم بحلول مرنة تخدم نمو أعمالهم، وتمكنهم من توصيل منتجاتهم بكفاءة عالية داخل السلطنة، وكذلك فتح أسواق جديدة لها خارج السلطنة، بالإضافة إلى دعم أسياد للبحوث العلمية والابتكار الذي يأتي ضمن أولوياتها من أجل الارتقاء بالمنظومة اللوجستية في السلطنة وتحقيق الاستدامة وتعزيز التنافسية إقليميًا وعالميًا.

وقال موسى بن كريم البلوشي المدير الإقليمي لشركة يو في ال روبوتيكس: لقد أطلقنا أول منتج متكامل توصيل بطائرة بدون طيار في المنطقة حيث يمكننا التوصيل في دقائق معدودة وأيضًا القدرة على تمكين وفتح مجال التوصيل في المناطق البعيدة.

وقال إيفجيني جرانكين المدير التنفيذي الشركة يو في ال روبوتيكس "نشكر السلطنة في دعم وتمكين الشركات الناشئة في مجال التقنيات المتقدمة باستضافة ذوي الخبرة والاختصاص من أنحاء العالم وفتح المجال أمام المهتمين داخل السلطنة وأصحاب القرار للتعرف على أفضل الممارسات الدولية في مجال الطائرات المسيرة. من خلال هذه التجربة، نميل إلى تغيير سوق التوصيل للميل الأخير باستخدام حلول توصيل الطائرات بدون طيار المتطورة، والأهداف الرئيسية هي تعزيز كفاءة العمليات اللوجستية، وتعزيز عمليات التوصيل، وتقليل وقت التسليم بشكل كبير".

Source: https://www.omandaily.om/الاقتصادية/na/عرض-تجريبي-لتسليم-الطرود-البريدية-بالطائرات-بدون-طيار-في-جامعة-السلطان-قابوس


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022