الأخبار

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال النظم الغذائية في السلطنة

08 سبتمبر 2020

وقعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مذكرة تفاهم تشمل التعاون في مجال تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن جهود تطوير النظم الغذائية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي في السلطنة. وتعد هذه المبادرة مثالًا على أهمية التعاون ما بين الجهات المختلفة لتحقيق الأهداف التي حددتها خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

قام بتوقيع مذكرة التفاهم سعادة نورة أورابح حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في سلطنة عمان والزبير بن محمد الزبير، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير، بحضور ممثلين عن الفريق الإداري من الطرفين.

تدرك منظمة الأغذية والزراعة ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة – وهو أحد المبادرات المجتمعية المنبثقة عن مؤسسة الزبير – الحاجة إلى نهج متكامل لدفع عجلة استدامة النظم الغذائية الى الأمام وأهمية دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن سلسلة القيمة والموردين.

تشمل الاتفاقية مجالات مختلفة للتعاون من شأنها الاستفادة من المعرفة والخبرات المشتركة التي يمتلكها كلا الطرفين على حد سواء لتسهيل الفرص أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال النظم الغذائية. وتشمل مجالات التعاون تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال ريادة الأعمال والمهارات الإدارية والمالية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية، بالإضافة الى تعزيز وتسهيل فرص الحوار ما بين مختلف أصحاب المصلحة حول القضايا المتعلقة بالتغذية والأمن الغذائي، وتطوير المعرفة حول مواضيع تتعلق بالأمن الغذائي ضمن إطار التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة قالت سعادة نورة أورابح حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في سلطنة عمان، “تعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات القائمة على المزارعين من الجهات الفاعلة الرئيسية في التطور المستدام للنظم الغذائية عبر سلسلة القيمة. كما أنها تعتبر من أصحاب المصلحة الرئيسيين عبر هذه السلسلة في السلطنة. وتعد الشراكة مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا نظرًا لسجله الحافل في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. نحن سعداء بهذا التعاون وأثني على مساهمة المركز المهمة في تطوير النظام البيئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأتطلع بشدة إلى توسيع جهودنا التعاونية”.

وأضافت: “تتطلب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات الصلة بقطاعي الأغذية والزراعة والمنظمات القائمة على المزارعين مبادرات داعمة من أجل الاستفادة من الفرص المتاحة ضمن النظم الغذائية المستدامة. ومن الضروري هنا وبنفس المقدار أن تكون هذه المبادرات والجهود قابلة للتطبيق ومحققة لأسس الاستدامة المجتمعية والاقتصادية والبيئية “.

من جانبه قال الزبير بن محمد الزبير، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير: “إن النهج الاستراتيجي للمركز منذ تأسيسه يأتي متماشيًا مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة في السلطنة. فالمركز يوجه جهوده دائمًا لخلق تأثير مجتمعي واقتصادي إيجابي قابل للنمو، ويعد الأمن الغذائي جزءًا من هذه الأهداف”.

وأضاف: “نحن فخورون بالثقة التي أبدتها منظمة عالمية مثل منظمة الفاو تجاه مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة للتعاون معنا في مشاريع تهدف إلى تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق الأمن الغذائي في السلطنة. كما أننا نتشارك في العديد من أهداف التنمية المستدامة. ونقدر هذا التعاون مع منظمة الفاو و نأمل أن تفتح هذه المبادرة فرصًا للمزيد من التعاون في المستقبل.

ان التعاون ما بين منظمة الأغذية والزراعة ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ابتدأ منذ ما يقارب السنتين بهدف تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في النظم الغذائية المستدامة في السلطنة. فتلك المؤسسات بدورها تساهم بشكل أساسي في التطورات الاجتماعية والاقتصادية من خلال الابتكارات في الزراعة وصيد الأسماك والرعاية الصحية والتعليم والبيئة. وتشمل المبادرات المشتركة مع المركز على دراسات تقييمة وتصميم مشاريع وبرامج تنمية القدرات ومنصات ومبادرات حوارية.

ومن جانبه قال علي شاكر، مستشار – تطوير الأعمال والشراكات الإستراتيجية في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: “ضمن المشاريع المشتركة مع منظمة الأغذية والزراعة مشروع تقييم سلسلة القيمة الغذائية (Nutrition Sensitive Value Chain Assessment))، والذي من خلاله تم تسليط الضوء على التحديات والفرص ضمن سلسلة القيمة لمنتجات زراعية غذائية مختارة آمنة ومغذية. وسيوفر هذا المشروع للمنظمات القائمة على المزارعين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعرفة والبيانات المحدثة للعمل بما يتماشى مع البحوث الحالية والأولويات الوطنية، بالإضافة الى العديد من التوصيات لتطوير الفرص المتاحة لتلك المؤسسات.”

وأضاف: “تلعب المنظمات الزراعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن سلسلة القيمة دورًا رئيسيًا في التأثير على العرض والطلب من خلال إنتاج الأغذية وتعبئتها وبيعها وتسويقها. حيث سيساعد هذا المشروع تلك المؤسسات على استهداف العملاء بشكل أفضل وتطوير مستوى الفهم للمنظومة البيئية التي يعملون ضمنها.”

وتعتزم منظمة الفاو ممثلة بمكتبها في السلطنة ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من خلال هذه الاتفاقية تطوير تعاونهما لتحقيق أهدافهما المشتركة في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من النجاح والنمو بشكل مستدام والمساهمة في تطوير القطاع الزراعي في السلطنة.

مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة هو أحد أهم المبادرات المنبثقة من رؤية “مؤسسة الزبير” الاستراتيجية لمسؤوليتها الاجتماعية نحو المجتمع العماني، والتي تعكس إيمان المؤسسة بمدى أهمية المؤسسات الصغيرة في النهوض بالاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. يتميز مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، والذي تم تأسيسه في عام 2013، بمهنيته العالية وتنوع مجالات المعرفة التي يقدمها وتعدد خبراته المتراكمة من خلال دعمه وتواصله مع المؤسسات الصغيرة، وشبكة اتصالاته وشركائه الاستراتيجيين محليا ودوليا. يقدم المركز مجموعة من الخدمات تشمل الحلول الاستشارية والتوجيه وفرص تطوير الأعمال وبناء الكفاءات وفرص التواصل والتعارف ونقل المعرفة بالإضافة الى برنامج الدعم المباشر الذي يختار سنوياً عشرة فائزين للحصول على منح مالية واستشارات مكثفة وخدمات بناء الهوية التجارية والمساعدة في استقرار المنتج أو الخدمة بالإضافة الى فرص للعقود التجارية.

Source: https://zubairsec.org/ar/news/fao-zubair-sec-collaborate-to-bolster-the-role-of-smes-in-food-systems/


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022