الأخبار

الابتكار الصناعي: أكثر من 1.8 مليون ريال إجمالي النفقات لدعم الابتكار بالسلطنة

09 أغسطس 2021

أوضح مركز الابتكار الصناعي خلال تفعيل التشغيل التجريبي الخاص بالموقع الإلكتروني أن إجمالي النفقات التي قدمها المركز من خلال برامجه الأربعة لدعم الابتكار في السلطنة بلغت مليونا و897 ألف ريال عماني، خلال الفترة من 2017 إلى 2019.

حيث يعمل المركز بنظام متكامل ومترابط من خلال برامجه الأربعة، فالبرنامج الأول الذي يقدمه المركز هو "برنامج بناء القدرات"، والذي يعنى بتأهيل وتطوير رأس المال البشري، من خلال تأهيل 100 شاب عماني سنويا كاختصاصيين في الابتكار الصناعي؛ بحيث يكونون أصحاب كفاءات فاعلة في الاقتصاد المعرفي، من خلال سلسلة من البرامج التأهيلية التي عمل المركز على إعدادها وتطويرها مع منظمات عالمية مختلفة".

ففي الفترة من 2017 إلى 2019 قدم البرنامج 4 دورات تأهيلية، في حين تخرج من البرنامج 394 خريجا مُعتمدا، كما تم ابتكار أكثر من 100 نموذج أولي، كما بلغت إجمالي نفقات البرنامج 359 ألف ريال عماني.

أما البرنامج الثاني للمركز فهو "برنامج الابتكار في الشركات الناشئة"، والذي يعنى بتحويل المنتجات الابتكارية وتجهيزها لتكون شركات ناشئة للباحثين عن عمل من خلال الدعم المالي والفني والإشراف، مع رصد الأداء لضمان إيجاد وظائف وتنويع الاقتصاد المبني على المعرفة مع تحقيق الهدف الأسمى، وهو رفع تنافسية السلطنة اقتصاديا وابتكاريا من خلال تأهيل قادة من المبتكرين ورواد الأعمال.

ففي الفترة من 2017 إلى 2019 قدم البرنامج دعما لـ 15 شركة ناشئة، كما تم تسجيل 6 ملكيات فكرية، وتطوير 43 منتجا، وبلغت إجمالي نفقات البرنامج 445 ألف ريال عماني.

والبرنامج الثالث للمركز هو "برنامج الابتكار في القطاعات الصناعية"، والذي يعنى بتسهيل وتمويل مشاريع مبتكرة، تهدف إلى تطوير منتجات جديدة، وتحسين المنتجات الحالية، ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية، وحل المشكلات، ونقل التكنولوجيا ودعم تسجيل الملكية الفكرية لتعزيز أداء الشركات ورفع القدرة التنافسية لها.

ففي الفترة من 2017 إلى 2019 قام البرنامج بدعم الابتكار في خمسة قطاعات صناعية، وتم إعداد 70 دراسة جدوى، وتنفيذ 18 دراسة جدوى كمشاريع ناشئة وقائمة، وبلغت إجمالي نفقات البرنامج 431 ألف ريال عماني.

أما البرنامج الرابع للمركز فهو "برنامج الابتكار في الشركات القائمة"، والذي يُعنى برفع أداء قطاع صناعي واعد سنويا منافسة ومقارنة مع أفضل الممارسات العالمية لذلك القطاع من خلال تبني الابتكار المفتوح المؤدي إلى نقل التكنولوجيا، وتبني الفرص الاستثمارية الواعدة، والحد من النفايات و إدارتها، وتحسين المنتجات والخدمات والعمليات الإنتاجية وانتهاء بتطوير استراتيجية وطنية تمكن من تحقيق رفع مساهمة القطاع في الدخل القومي وإيجاد الوظائف واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ففي الفترة من 2017 إلى 2019 استثمر البرنامج في 39 شركة ومصنع قائم، وتم تطوير 34 منتج مبتكر، وتحسين كفاءة التشغيل لـ 16 مشروعا، كما تم تسجيل 5 ملكيات فكرية، وبلغ إجمالي نفقات البرنامج 662 ألف ريال عماني.

الجدير بالذكر أن مركز الابتكار الصناعي يعمل على تطوير المنتجات، والخدمات، والعمليات الصناعية من خلال تبني ثقافة الابتكار، والاستثمار وتأهيل رأس المال البشري، وإيجاد اقتصاد معرفي قائم على الابتكار، ودعم تأسيس مؤسسات صغيرة ومتوسطة صناعية مبتكرة ومستدامة، ونقل التكنولوجيا والمعرفة الصناعية العالمية إلى السلطنة، بالإضافة إلى استغلال القطاعات الصناعية في السلطنة، ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، كما يساهم المركز في رفع كفاءة وإنتاجية المصانع العمانية من خلال العمل على تدعيم التقنيات الابتكارية فيها، وترسيخ الابتكار كداعم رئيس لتعزيز تنمية القطاع الصناعي في السلطنة مما يعزز تنويع اقتصادها الوطني.

Source: https://www.omandaily.om/الاقتصادية/na/الابتكار-الصناعي-أكثر-من-18-مليون-ريال-إجمالي-النفقات-لدعم-الابتكار-بالسلطنة


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022