الأخبار

الشركات الفائزة بجائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية لعام 2020 تؤكد تعزيز جهودها لرفع الإنتاجية ومستوى الجودة ونسب التوطين

13 فبراير 2021

عبر عدد من المسؤولين في الشركات الفائزة بجائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية لعام 2020 عن سعادتهم لحصولهم على الجائزة مؤكدين مواصلة الجهد لتحقيق ما هو أفضل خلال الفترة القادمة ورفع الانتاج والمساهمة في الناتج المحلي ودعم المنتج المحلي وزيادة العمل في مجال المسؤولية الاجتماعية ورفع معدلات التعمين وإيجاد البدائل والحلول لتطوير الصناعات العمانية. وأشاروا إلى أن الجائزة ستساهم في تطوير وتحسين الأداء بالشركات والمصانع الصناعية والتحفيز من أجل الاستدامة.. مؤكدين بأن مراحل التطوير التي مرت بها المسابقة جاءت ترجمة لرؤية وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لإيجاد بيئة أعمال تنافسية تساهم بفاعلية في تنمية الإقتصاد الوطني.

نمو وابتكار
وقال المهندس سعيد بن محمد المسعودي، الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم: من العوامل التي ساهمت في حصول الشركة على المركز الأول في جائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية في عمليات الإنتاج واستدامتها، والسعي المستمر نحو المحافظة على الجودة وتحسينها، والاهتمام بالبيئة والصحة والسلامة، وتطوير الكفاءات البشرية، والتركيز على تعزيز رضا الزبائن، والنمو والابتكار والمحافظة على الأداء المالي، وتعزيز القيمة للمساهمين، وخدمة المجتمع.
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم: إن فوز الشركة بالجائزة يعتبر مصدر فخر واعتزاز لجميع منتسبيها كون الجائزة تحمل إسم مولانا السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – وهي تقدير لجهود العاملين في الشركة ومساهماتهم في إنجازاتها ونجاحاتها. كذلك تدفعنا هذه الجائزة إلى بذل المزيد من الجهد، في سبيل التطور المستمر واستدامة العمليات، والتوسع في الإنتاج، وتعزيز مساهمتنا في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، والقيام بدورنا في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.
قدرة المنافسة
وأوضح المهندس سعيد المسعودي بأن حجم الاستثمار في الشركة يبلغ (496 مليونا و972 ألفا و302 ريال عماني) حيث إن نسبة التعمين فيها تصل الى 76.5 في المائة، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي العماني على مدى السنوات الماضية أثبت قدرته على المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي، الأمر الذي عزز مكانته كأحد أهم القطاعات المساهمة في الناتج المحلي، وأهم محركات تنويع الاقتصاد الوطني وشموليته واستدامته. ولا شك أن الاهتمام والدعم والتسهيل الذي تحظى به الصناعة العمانية من قبل الحكومة الرشيدة يسهم في زيادة مستوى تنافسيتها وثقة المستثمر المحلي والأجنبي، من خلال تطور البُنى الأساسية، والحوكمة، وإيجاد بيئة الأعمال التنافسية، والترويج للمنتجات الصناعية العمانية، والشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، ودعم المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة. وهذا يدفعنا إلى التفاؤل بأن هذا القطاع سيشهد في قادم الأعوام نموا متزايدا، مُعززا ومدفوعا بركيزة «تحقيق الثروة من خلال اقتصاد متنوع وتمكين القطاع الخاص» ضمن رؤية عمان 2040.
الالتزام بالجودة
بدوره ثمن المهندس مسلم بن مبارك الجابري نائب الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد للحديد والصلب حصول الشركة على كأس المركز الثاني في جائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية لتحقيقها ثاني أعلى الدرجات في كل المحاور والمعايير .. مشيرا إلى أن من العوامل التي لعبت دورا في وصول الشركة إلى هذا المستوى التزام إدارة الشركة بالجودة والمحافظة على البيئة واشراك القوى الوطنية في عوامل الإنتاج، كما أن الالتزام التام من قبل الشركة أمام العملاء والشركاء التجاريين ساهم في تعزيز مكانة الشركة، كما أن الإدارة العليا للمجموعة كان لها دور بارز من خلال قيامها المستمر بإجراءات التقييم الشامل لعمليات الشركة عبر ادخال العديد من المنظمات الدولية كالمكاتب الاستشارية لتقييم عمليات الشركة والعمل على المسار الصحيح لتلك العمليات.
تنمية المؤسسات
وأضاف : أوجد فوز الشركة بالجائزة العديد من الالتزامات نحو تطوير عملياتها والمحافظة على جودة المنتجات والمحافظة على العوامل التي أدت إلى فوز الشركة بهذه الجائزة الأغلى في السلطنة والتي هي شرف لكل شركة تحصل عليها.
من ناحيته قال محمد بن حارث البراشدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للألياف البصرية: فخورون بحصول الشركة على كأس المركز الثالث لجائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية والذي يعنى لنا الكثير ويسهم في تحفيز الشركة لمزيد من التطور والاستمرار في تحقيق الإنجازات خلال السنوات القادمة مشيرا إلى ان هذا الفوز جاء من خلال عمل موظفي الشركة كفريق واحد في تطوير بيئة العمل بكل تفاصيلها، وتكللت الجهود بالفوز بالجائزة والتي بلا شك تحفزنا لمزيد من التطوير والنماء لتساهم الشركة بدورها في تنمية قطاع الاتصالات محليا وإقليميا.
استراتيجية
وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للألياف البصرية: تنفذ الشركة استراتيجية وخطة تجارية 2019 ـ 2023 بالاستفادة القصوى من الامكانيات المتاحة في المصانع الجديدة للشركة ـ مصنع كابلات الألياف البصرية ومصنع الألياف والتركيز على الابتكار لتوفير منتجات ذات جودة عالية تنافس بها وتمكنها من الريادة في الاسواق الاقليمية المجاورة وزيادة حصة المبيعات في السوق الإفريقية. حيث تدار الشركة بكادر عماني مؤهل في مختلف المستويات الادارية، وتبلغ نسبة التعمين الاجمالية في الشركة 60 في المائة و58 في المائة في مصنع كابلات الالياف البصرية) ولدى الشركة استراتيجية واضحة لرفع نسبة التعمين خلال السنوات القادمة بإحلال العمانيين ذوي الكفاءات والخبرة تدريجياً في الوظائف التخصصية والإدارية.
قطاعات واعدة
وقال محمد البراشدي: يعتبر القطاع الصناعي بالسلطنة من القطاعات الاقتصادية الواعدة ذات القدرة على النمو المستمر، والتي سوف يكون لها الدور الكبير مستقبلاً في نمو الناتج المحلي وتنويع مصادر الدخل والتقليل من الاعتماد على النفط. كما يعتبر قطاع الصناعة أحد المنافذ المهمة لتوظيف القوى العاملة الوطنية وله القدرة على استيعاب الخريجين من ذوي المؤهلات المتخصصة والفنيين المهرة. ومن خلال خبرتنا في القطاع الصناعي والتعامل مع المنافسين الدوليين، فالبحث عن مدخلات الانتاج من المواد الأولية محليا في عملية التصنيع يعتبر أحد مقومات الاستمرار في مجال الصناعة والحصول على القيمة المضافة المناسبة التي تضمن منافسة المنتجات من المصنعين الآخرين من الدول الاخرى واعطائها ميزة تنافسية عن غيرها. كما أن البحث التطوير والابتكار والكفاءة والاستخدام الامثل للموارد المتاحة والتدريب المتواصل للموظفين أمور لابد منها اذا رغبت الشركات الصناعية الاستمرار في أعمالها ومقاومة المنافسة من المنتجين الآخرين.
بذل المزيد من الجهد
بدوره ثمن الدكتور وليد بن خالد الزدجالي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعات الدوائية دور مجلس الإدارة والعاملين بالشركة قائلا: إن الفوز بالجائزة الرابعة لكأس جائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية يساهم في تحفيز العاملين بالشركة للاستمرار بالعطاء لتلبية احتياجات المجتمع من مستلزمات الرعاية الصحية بطريقة علمية وسيمنح الشركة السمعة الطيبة في السوق المحلي والخارجي.
وأضاف الدكتور وليد الزدجالي: تتطلع الشركة خلال المرحلة القادمة لدخول الأسواق الأوروبية والاميركية بالتعاون مع الشركات الكبرى في الصناعات الدوائية كما تنوي تطوير العديد من المنتجات الجديدة في مختبرات التطوير لديها في مختلف التخصصات العلاجية كما تنوي البدء بتصنيع اللقاحات لمختلف الأمراض.
واضاف: أن نسبة التعمين في الشركة تصل 36,9 في المائة حيث قامت بتعيين أكثر من 50 موظفا وموظفة عمانيين من حملة شهادات البكالوريس والدبلوم في الصيدلة والهندسة الكيميائية في السنوات السابقة كما قامت بتدريبهم على العمل في هذا المجال الحيوي والحساس كما يبلغ رأس المال التشاركي حوالي 9.976 مليون ريال عماني وتصل القدرة الانتاجية للشركة في الوقت الحالي حوالي 1,3 مليار قرص سنويا والشرابات حوالي 32 مليون عبوة سنويا والبودرة المعبأة في أكياس حوالي 70 مليون كيس سنويا والكبسولات حوالي 263 مليون كبسولة سنويا كما تبلغ نسبة الصادرات حوالي 70% من الانتاج والعوائد المالية السنوية حوالي 19,5مليون ريال عماني.
مواصلة الجهد والعطاء
من جانبه أشار سعود بن سليمان الريامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لمنتجات الالمنيوم إلى أن حصول الشركة على كأس المركز الخامس في جائزة السلطان المعظم للإجادة الصناعية يعتبر حافزاً لبذل مزيد من الجهد والعطاء، وتشجيعاً للشركة على مواصلة عجلة الإنتاج والارتقاء بجودة المنتج الوطني، حيث إن الجائزة محفزة على ضمان تنسيق العمل وتجويده، كما إنها محفز كبير للارتقاء بالمنتج العماني .. مؤكدا بأن الشركة تتطلع إلى مواصلة مسيرة العمل بدون كلل، وتحقيق زيادة في الإنتاج كيفا وكما، كما تتطلع الشركة إلى زيادة العنصر البشري الوطني في كوادرها المؤهلة. وقد دأبت الشركة على توسيع نطاق توزيع منتجاتها، فوصلت إلى أميركا وأستراليا وأوروبا، ولدى الشركة طموح كبير في فتح أسواق جديدة لمنتجاتها.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لمنتجات الالمنيوم بأن نسبة التعمين في الشركة تصل حاليا 37 في المائة من بينها عمانيون في الإدارة العليا ونطمح لزيادة هذه النسبة في القريب العاجل. كما أن حجم الاستثمار في رأسمال الشركة يزيد عن ثلاثة ملايين ريال عماني وتصدر ما يقرب من 25 ألف طن من مقاطع الالمنيوم في السنة. وتصل نسبة التصدير لأكثر من 75 في المائة من إجمالي الإنتاج وتبلغ عائدات الشركة ما يقرب من 40 مليون ريال عماني في السنة.

Source: http://alwatan.com/details/414818


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022