الأخبار

مسقط تستضيف المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال

30 أكتوبر 2021

كشفت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن تفاصيل المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2021 الذي سيُقام خلال الفترة من 8 إلى 11 نوفمبر المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عُقد بفندق هرمز اليوم حيث سيحمل المنتدى عنوان “الآفاق المستقبلية لريادة الأعمال بدول المجلس لدول الخليج العربية”، ويهدف إلى تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتوسع والاستثمار في دول المجلس، وعرض تجارب ريادة الأعمال الخليجية الناجحة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين القائمين على تطوير القطاع ومناقشة تحدياته، والتعرف على الفرص التمويلية المتاحة، ويستهدف رواد الأعمال الخليجيين، والجهات الممكنة والداعمة لريادة الأعمال، وحاضنات الأعمال، ومسرعات الأعمال، وجهات تمويلية من دول الأعضاء.

ويشتمل المنتدى على عدد من الفعاليات المتزامنة وهي جلسات العمل ومعرض الامتياز التجاري الخليجي وحديث ريادة، بالإضافة إلى فعالية التعارف والتشبيك ولقاء رواد الأعمال الخليجين بأصحاب المعالي والسعادة، كما يسبق المنتدى مخيم “مغامرة ريادية” في الجبل الأخضر، يجتمع من خلالها 60 رائد عمل خليجيا للقيام بأنشطة خارجية تركز على القيادة والعمل الجماعي والتواصل، علاوة على الأنشطة والزيارات الأخرى.

وقال قيس بن راشد التوبي نائب رئيس الهيئة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالندب أن المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال يأتي استكمالًا للجهود المشتركة بين الدول الخليجية في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تنفيذًا لقرارات الاجتماع السابع والخمسين للجنة التعاون التجاري بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد بمسقط في مايو ٢٠١٩م، والذي نص القرار على أن تستضيف السلطنة النسخة الأولى لهذا المنتدى.

يذكر أن تنفيذ مبادرات لجنة التعاون التجاري يتم من خلال لجنة المسؤولين عن مبادرات رواد الأعمال والاقتصاد المعرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح التوبي أن المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال يُسهم في تعزيز وتمكين ريادة الأعمال في دول المجلس من خلال تنمية آليات التعاون بين الأطراف المشاركة، إذ أصبح هذا القطاع من القطاعات المهمة التي تعول عليها الدول الخليجية في اقتصاداتها الوطنية، وستركز جلسات المنتدى – التي سيقدمها 12 متحدثًا ومتحدثة – على ريادة الأعمال في دول المجلس، وتمويل رواد الأعمال الخليجيين، والفرص الاستثمارية المتاحة لهم، واستعراض التجارب لأفضل الممارسات من مختلف الدول الخليجية.

ونأمل أن يخرج المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال بتوصيات وخطط عمل مشتركة تُسهم في تطوير منظومة ريادة الأعمال خليجيًا، ووضع مسار تنفيذي لها. من جهته قال عبدالله بن خميس السنيدي المكلف بتسيير أعمال نائب الرئيس لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أنه سيقام على هامش المنتدى معرض الامتياز التجاري الخليجي وهو عبارة عن منصة للاستثمار في العلامات التجارية الخليجية لرواد الأعمال تشارك فيه ٦٠ شركة مانحة حق الامتياز التجاري على أن تمثل كل دولة خليجية شركات عارضة لتسويق فرص التوسع ومنح الامتياز الخاص بهم في الدول الخليجية المشاركة.

وقال إن المعرض يهدف إلى التسويق للوكالات التجارية الخليجية على المستوى الخليجي والعالمي وإيجاد فرص شراكات بينها والمؤسسات الأخرى، كما يهدف إلى تحقيق التكاملية والتبادل التجاري بين دول الخليج، وتوفير خيارات متنوعة لتوسيع أعمال رواد الأعمال لتكون مساهمة في الاقتصاد الخليجي.

كما أعلن خلال المؤتمر الصحفي عن تفاصيل مسابقة حديث ريادة، التي خصصت نسخة هذا العام للتنافس على المستوى الخليجي، حيث قالت المتجردة بنت سليمان المنذرية المكلفة بتسيير أعمال دائرة التطوير والتمكين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أنه جرت العادة أن تقيم الهيئة مسابقة حديث ريادة لرواد الأعمال العمانيين، وارتأت الهيئة هذا العام أن تقام المسابقة على المستوى الخليجي تزامنا مع فعاليات المنتدى حيث سيتنافس فيها ١٢ رائد عمل خليجيا بواقع 2 من كل الدول الخليجية لعرض أفكارهم ومشاريعهم القائمة ذات جدوى اقتصادية والقابلة للتطبيق، وسط أجواء تنافسية بين الجمهور الخليجي في المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال يقدم خلالها رائد العمل مشروعه وتتولى لجنة التقييم المعنية نتائج تقييم كافة العروض، على أن يحصل الفائزون بالمسابقة على دعم مقدم من مجموعة من أصحاب وصاحبات الأعمال المستثمرين من مختلف الدول الخليجية، والجهات الداعمة التمويلية من الدول الخليجية.

وأضافت أن المسابقة تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخليجية من جهة والمؤسسات الكبيرة والمستثمرين من جهة أخرى، وتعريف الرواد بالمنافذ التمويلية الخليجية، واستحداث وسائل بديلة غير تقليدية لدعم رواد الأعمال الخليجيين.

Source: https://pioneerinvestors.org/ar/مسقط-تستضيف-المنتدى-الخليجي-السنوي-لر/


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022