الأخبار

ارتفاع يدعم التحول الإلكتروني

08 ديسمبر 2021

تؤشر معدلات استخدام الإنترنت في السلطنة إلى مسار داعم للتحول الإلكتروني مع توافر البنية الأساسية اللازمة لهذا المسار.
فنتائج استطلاع “قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد” الذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تشير إلى ارتفاع نسبة استخدام الإنترنت لأغراض التفاعل مع الخدمات الحكومية الإلكترونية من ٣٤% عام 2020م إلى ٥٥% عام 2021م، كما ارتفع استخدام الخدمات البنكية عبر الإنترنت من ٣٨% عام 2020م إلى ٥٣% عام 2021م في حين ارتفعت نسبة الاستخدام للأغراض التعليمية من ٢٨% عام 2020م إلى ٣٩% عام 2021م.
وهذه القفزة في معدلات الاستخدام لأغراض الخدمات وإن كانت مدعومة بالإجراءات التي تم اتخاذها في وقت انتشار فيروس كورونا، إلا أنها تؤكد على استعداد البنية الأساسية لتحقيق متطلبات التحول الإلكتروني.
فبالإضافة لامتلاك السلطنة للتقنيات والإمكانيات التي تعمل على استدامة كفاءة خدمات الاتصالات، تشير نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة أفــراد الأســر المعيشــية الذيــن يمتلكــون هاتفا نقالا بلغت 94%، وأن 93% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع استخدموا الإنترنت.
كما أن 94% من الأسر لديها نفاذ إلى الإنترنت، وارتفعت نسبة الأجهزة اللوحية التي تمتلكها الأسر المعيشية من 37% عام 2020م إلى 51% عام 2021م.
وللبقاء على هذا المسار، فإنه ينبغي اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تعمل على تحفيز التوجه إلى إنجاز المعاملات عبر الإنترنت بحيث يكون في هذا الإنجاز ميزة عن غيره من الطرق كتسريع الإنجاز أو تخفيض الرسوم أو غيرها من المميزات.

Source: https://alwatan.com/details/447925


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022