الأخبار

أكثر الصناديق وبرامج تسريع الأعمال نشاطاً في المنطقة خلال عام 2020

09 أكتوبر 2020

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما مجموعه 659 مليون دولار في النصف الأول من عام 2020، مسجلة زيادة %35 على أساس سنوي، وفقًا لتقرير شركة (MAGNiTT) عن الاستثمار في المشاريع ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنصف الأول من عام 2020. وقد نفذت الاستثمارات التي ضخت في الفترة نفسها موزعة على 251 صفقة، بتراجع %8 عن النصف الأول من عام 2019.

في حين كان مصدر هذه الاستثمارات 144 مؤسسة، %33 منها لم يسبق لها الاستثمار في المنطقة من قبل، و%31 منها جاء من خارج المنطقة.

في ما يلي أهم المستثمرين وبرامج تسريع الأعمال التي أجرت 10 استثمارات أو أكثر تم الإفصاح عنها خلال النصف الأول من عام 2020.

 

أكثر الصناديق نشاطًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Startups

يؤدي صندوق (Startups ) الذي يعمل من سان فرانسيسكو، دوره كصندوق استثمار في المراحل المبكرة منعمليات التأسيس. ويدير عملياته في منطقة الشرق الأوسط من البحرين. فيما تتمثل مهمة شركة رأس المالالجريء في اكتشاف المواهب الناشئة والمساعدة في بناء شركات قابلة للتطور، ضمن المنظومة العالمية المزدهرةللشركات الناشئة، مع التركيز الأساسي على المستهلكين، وشركات الإنترنت الناشئة الصغيرة والمتوسطة. ويتراوححجم الاستثمار الأولي المقدم لكل شركة بشكل عام، بين 25 ألف دولار و250 ألف دولار. بينما تعد (GitLab) و(Grab) و(Canva) و(Reddit) من الشركات التي وصلت لمستوى «يونيكورن» واستثمر فيها الصندوق.

كذلك استضاف الصندوق وشركة «مسك الابتكار» في مايو/ أيار 2020، أول يوم تجريبي رقمي على الإطلاق،للاحتفال بتخريج المجموعة الثالثة من برنامج «مسك 500» التي شملت المساعدة في تسريع أعمال 16 شركة ناشئة ذات حجم كبير. وتخرجت 53 شركة ناشئة في مرحلة ما قبل التأسيس ومرحلة التأسيس من البرنامج، عبر 3دفعات، منذ بدء الشراكة وإطلاق البرنامج في يناير/ كانون
الثاني 2019.

 

الصندوق العماني للتكنولوجيا (OTF)

يعد الصندوق العماني للتكنولوجيا مركز ابتكار لرواد الأعمال المحليين والدوليين، حيث يوفر لهم مجموعة منالخدمات، بما في ذلك برنامج تدريب لمدة 3 أشهر، بالإضافة إلى توفير الإرشاد والتمويل. ولدى الصندوق رأس مالإجمالي يصل إلى 150 مليون دولار، للاستثمار في الحاضنات والمسرعات، وبرامج رأس المال الجريء العالمية ذاتالصلة.

فيما استثمر الصندوق خلال عام 2020، نحو 1.3 مليون دولار في منصة (Homzmart) للتجارة الإلكترونية التيتعمل من القاهرة. وأسهم بمبالغ غير معلنة في شركة (Galactech) التونسية وشركة (Felix) في الإمارات العربيةالمتحدة.

 

مجموعة عقال للمستثمرين الأفراد

سست المجموعة أول مجتمع للمستثمرين الأفراد في السعودية عام 2011، لدعم نمو الشركات الصغيرةوالمتوسطة في المنطقة. ومولت مجموعة عقال للمستثمرين الأفراد منذ إنشائها، نمو العديد من الشركات الناشئةفي دول مجلس التعاون الخليجي، مثل منصة (Sawerly) التي تعد سوقًا للمصورين الفوتوغرافيين، وتطبيق كريمفي دبي.

في حين أعلنت المجموعة في أغسطس/ آب الماضي، عن شراكة مع مسرعة الأعمال (Flat6Labs) التي ستمكنالحاضنة، من الوصول إلى محفظة المسرعة التي تضم 260 شركة مختارة. وبالمثل، ستساعد مجموعة عقالللمستثمرين الأفراد هذه الشركات الناشئة، على الاستفادة من شبكة المستثمرين لتوسيع أعمالها إلى بلدان أخرى.

أكثر المسرعات نشاطًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Flat6Labs Cairo

أنشئ مسرع الأعمال في عام 2011، ليصبح أول مكتب من سلسلة (Flat6Labs) في منطقة الشرق الأوسطوشمال أفريقيا. وتوفر الدورة نصف السنوية لمسرع الأعمال رأس مال أولي يتراوح بين 31 ألف دولار إلى 46 ألف دولار، لتمويل حوالي 8 شركات ناشئة جديدة بنسبة تصل إلى %10. وتظل شركة (Instabug) للبرمجيات، أحدقصص النجاح المشهورة للبرنامج حتى بعد مرور 8 أعوام، حيث ساعدت أداة الإبلاغ عن الأخطاء في تأمين أعمال عملاء مثل (PayPal)
و(Lyft) و(Vodafone) وجمعت 1.7 مليون دولار من شركة (Accel)
في عام 2016.

كما حصلت الشركة المصرية الناشئة هذا العام، على 5 ملايين دولار في جولة تمويل أولى، مما يجعلها أكبر جولةتمويل جمعتها شركة ناشئة تابعة لبرنامج (Flat6Labs).

 

Flat6Labs Tunis

 

سس البرنامج كشراكة بين شركات (Flat6Labs) و(BIAT) وصندوق المشاريع التونسية الأميركية و(Meninx Holding) و(Le15). وهو عبارة عن برنامج للتمويل الأولي للشركات الناشئة، وتمويل المراحل الأولى. وقد أطلق عام 2016 للمساعدة في نمو الشركات الناشئة التونسية، ودعم صناعة رأس المال الجريء في تونس.

وحصل البرنامج في العام الماضي، على استثمار بقيمة مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو فيمجموعة البنك الدولي. كما ضخ استثمارًا في صندوق (Anava Seed Fund) التابع له، للمساعدة في دعم رواد الأعمال في مجال التقنية، ويركز بشكل خاص على دعم رائدات الأعمال.

في حين تخرجت من برنامج (Flat6Labs Tunis) في عام 2020، الدفعة الخامسة التي تضمنت عددًا من الشركاتالناشئة العاملة في مجالات تشمل السيارات والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد. كما تلقى كل مشارك 65 ألف دولار، ودعمًا من خلال شبكة المسرع من الخبراء والموجهين المحترفين.

 

Flat6Labs Bahrain

 

أطلق برنامج (Flat6Labs Bahrain) بالشراكة مع منصة تمكين عام 2018، وهو سادس إضافة إلى محفظة الشركةمن برامج تسريع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويهدف البرنامج إلى تسريع نموالشركات الناشئة المحلية والدولية في البحرين. كذلك استثمر
(Flat6Labs Bahrain) منذ إنشائه، في أكثر من 36 شركة ناشئة، وأوجد أكثر من 100 وظيفة بدوام كامل. وتشملالشركات في دورة البرنامج الخامسة، مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعية وتقنية التعليم والبناء، والواقع الافتراضي.

 

Misk 500

قدمت شركة مسك للابتكار، التي تعمل من السعودية، برنامجها للنمو «مسرع نمو مسك» للشركات الناشئة فيمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2019، وبرنامج ما قبل التسريع «مسك 500» للشركات الناشئة فيمرحلة ما قبل التأسيس وفي مرحلة التأسيس. وقد خرّج المسرع الدفعة الثالثة من الشركات في مايو/ أيار 2020،بالتعاون مع صندوق (Startups ). فيما تأتي 16 شركة من الدفعة الأخيرة من الخريجين، من دول تشمل السعوديةوالإمارات والأردن، وتمثل قطاعات مثل: التقنية الصحية والرفاهية الجسدية ووكالات التوظيف. أما الشركة الفرعيةالمتخصصة في الابتكارات، فتعمل تحت إشراف مؤسسة مسك الخيرية، وهي منظمة خيرية تهدف إلى دعم شبابالمملكة، التي أطلقها في عام 2011 ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالتعاون مع صندوق (Startups ) فيأميركا. وتساعد الشراكة في تسريع الابتكار وريادة الأعمال، من خلال الاعتماد على تقنيات نمو وادي السيليكونللشركات الشابة التي تعمل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومساعدتها على التوسع وجمع التمويل.

Source: https://www.forbesmiddleeast.com/ar/innovation/startups/menas-most-active-funds-and-accelerators-in-2020


ذات صلة الأخبار

تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022
تدشين سبع منصات تسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ببركاء
دشنت ولاية بركاء صباح اليوم المنصات التسويقية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وركن هيئة تنمية المؤ ...
19 ديسمبر, 2021
ارتفاع يدعم التحول الإلكتروني
تؤشر معدلات استخدام الإنترنت في السلطنة إلى مسار داعم للتحول الإلكتروني مع توافر البنية الأساسية الل ...
08 ديسمبر, 2021