الأخبار

ركوب التيار

15 أكتوبر 2020

يقع المقر الرئيسي لشركة “كارزاتي” في مسقط، وهي عبارة عن صالة عرض افتراضية للسيارات تتيح للمستخدمين فرصة الاختيار من بين السيارات الجديدة أو المستعملة. تأسست شركة كارزاتي في 2017، كمنصة رقمية لبيع السيارات؛ وأطلقت كارزاتي – منصة تجارة السيارات الإلكترونية متعددة القنوات- من قبل المؤسسين المشاركين حسن جعفر ومروان الشعار. نجحت الشركة مؤخراً في توسيع أعمالها ودخول سوق الإمارات من خلال فتح مكتب جديد في منطقة أم سقيم في دبي.

وفي حين أن نموذج الأعمال الذي تتبناه كارزاتي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا، إلا أنها تجمع في الواقع بين صالات العرض الواقعية وصالات العرض عبر الإنترنت. حيث يقول شعار: ” توفر كارزاتي خدمة بيع السيارات عبر قنوات متعددة، من خلال تقديم الخدمات عبر الإنترنت (الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة) أو في صالات العرض الموجودة على أرض الواقع”. ويضيف: ” مركز السيارات لدينا عبارة عن صالة عرض رقمية لا تحتوي بالضرورة على سيارات واقعية، حيث نمتلك شاشات عرض تقدم لعملائنا نظرة وافية عن سياراتنا ويقوم مسؤولي البيع لدينا بعرض الخيارات أمام العميل رقمياً. لذلك، لا تقتصر الخيارات على 20 سيارة فقط يتم وضعها في صالة عرض نموذجية. وعند مقارنة ذلك مع صالات العرض التقليدية، تجد العملية أسرع بكثير، حيث نمكّن العميل من التركيز على نوع السيارة التي يبحث عنها بدلاً من ضياع الوقت في شرح المتطلبات وجدولة اختبار القيادة ومقايضة السعر”. ويصف مؤسسو هذه الشركة بأنها موقع سهل الوصول إليه بغض النظر عن مكان إقامة العميل. يؤكد شعار: ” بمجرد اختيار العميل للسيارة المناسبة له عبر الإنترنت، يتم تسليمها إلى الموقع المحدد في غضون 15 دقيقة لاختبار القيادة. بهذه الطريقة نجمع بين أفضل الخيارات عبر الإنترنت وفي الواقع”. كما يعتقد مؤسسو هذه الشركة أن امتلاك نموذج مختلط ساهم في تقليل التكاليف العامة والرئيسية التي تأتي عادةً مع صالات العرض التقليدية.

ومن الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى خدمة إحضار السيارة إلى العميل لاختبار القيادة، تقدم كارزاتي أيضاً خدمة التوصيل إلى المنازل. ويوضح شعار: ” بالنسبة للسيارات الجديدة، نقدم خدمة توصيل فورية. أما السيارات المستعملة، نقدم خدمة تجربة القيادة أولاً حتى يتمكن عملائنا من تجربة اختيارهم. وبمجرد اتخاذهم للقرار الأنسب، نقوم بتوصيل السيارة إلى منازلهم. الأمر الذي يوفر علينا وعلى عملائنا في آن واحد”. كما أنه يؤمن إيماناً راسخاً بأن معايير سلامة وجودة السيارات التي تقدمها الشركة جديرة بالثقة خاصةً عند بيع السيارات المستعملة. ويقول: ” نحن نفخر بأن سياراتنا تخضع لفحوصات صارمة وهي معتمدة وفقاً لأعلى معايير الجودة. ولراحة العميل، نقدم ضمانات موسعة على كافة سياراتنا، الأمر الذي يضمن تجربة أفضل بالنسبة للعميل.”

رغم ذلك، كان لا بد من مواجهة بعض العقبات بالنسبة للمؤسسين، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع تسعير سياراتهم المستعملة، حيث يعلق جعفر على ذلك بالقول أنه على الرغم من أن أسعارهم قد تكون أعلى بقليل، إلا أن كارزاتي تقدم قيمة أكبر مقابل المال. ويقول: ” يمتاز الشراء من منصتنا بدلاً من الشراء من أفراد بسهولة ضمان تاريخ السيارة وصيانتها، الأمر الذي يوفر على المشتري على المدى الطويل. على سبيل المثال: قد يكلف تغيير بسيط للإطارات العميل آلاف الدراهم. لذلك، فنحن نقوم بفحص وإصلاح وصيانة سياراتنا قبل البيع، حتى نجنب عملائنا أي خطأ ممكن. فنحن نؤمن أن شراء سيارة بجودة أقل من شأنه أن يكلف العميل على المدى الطويل”. وخلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، لاحظ مروان وجعفر تغييراً في سلوكيات المستهلك، حيث اتجه المزيد من الناس نحو شراء السيارات المستعملة. ويعلق بشار على ذلك:” أظهر استطلاع حديث أجرته شركة Frost & Sullivan أن 80% من المستهلكين في الإمارات يفضلون شراء السيارات المستعملة بدلاً من الجديدة. حيث أن العملاء في عالم ما بعد كوفيد-19 يتجهون نحو السيارات الاقتصادية ذات الجودة العالية والتي يمكن الوثوق بها. وبالطبع ساهم تواجدنا المسبق على الإنترنت في جذب العملاء الأكثر استعداداً للبحث والشراء عبر الإنترنت”.

Source: https://entrepreneuralarabiya.com/2020/11/17/32778/ركوب-التيار/#.X7YGZC8RrOR


ذات صلة الأخبار

إطلاق مسابقة لدعم المنتج العُماني .. وبدء تسجيل الشركات الناشئة في حاضنة طموح
أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن طرح مسابقة لدعم المنتج العُماني بالتزامن مع حملة صن ...
17 ديسمبر, 2021
مساء اليوم الاحتفال بتوزيع جوائز أفضل الشركات العمانية أداءً السنوية
تحتفل مجلة عالم الاقتصاد مساء اليوم بتوزيع جوائز أفضل الشركات العمانية أداء السنوية في دورتها الحادي ...
30 نوفمبر, 2021
منح براءتي اختراع لجهازين من ابتكار الشباب العماني
منحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار براءتي اختراع لجهاز "إنتاج الطاقة من جزيئات الماء& ...
22 نوفمبر, 2021