الأخبار

طالبات يبتكرن محمية زراعية ذكية لزيادة المحاصيل

23 ديسمبر 2021

نفذت طالبات مدرسة الشيخة عائشة بنت محمد العبرية، مشروع "البيت الزراعي الذكي"، وهي محمية زراعية تعمل تقنيًا، ويمكن التحكم فيها عن بعد، وذلك بالتعاون مع الركن العلمي بمكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري الأهلية العامة.

وتهدف المحمية الذكية إلى حل المشاكل الزراعية والبيئة وتهتم بتطوير الوسائل الزراعية وتضمينها نوعا من التكنولوجيا وتيسير الأعمال الزراعية الشاقة. وتعتمد فكرة المشروع على نظام مبني من مجموعة حساسات تعطي البيانات شاملة ومتزامنة عن حالة المحمية بشكل مستمر. ويتضمن ذلك حساس حرارة ورطوبة الجو والذي يقوم بتسجيل درجة حرارة ورطوبة الجو وإرسالها إلى شاشة التحكم بشكل مستمر، ويرتبط هذا الحساس بمروحة؛ حيث إنه عندما ترتفع درجة حرارة المحمية تعمل المروحة على خفضها. ويشمل المشروع "حساس رطوبة التربة"، والذي يعمل على قياس مستوى ونسبة الماء في التربة ويرتبط بالمضخة، لتعمل في وقت جفاف التربة بصورة تلقائية على ري التربة.

وترتبط المحمية الذكية بتطبيق يظهر قراءات المحمية بشكل متزامن، بهدف مساعدة المزارع في توفير الجهد والوقت، والتأكد من سلامة المحمية والمحصول.

يشار إلى أن الطالبات شاركن في عدد من المسابقات؛ حيث حصلن على المركز الأول على مستوى السلطنة كأفضل منتج مبتكر ضمن معرض "إنجاز عمان"، كما فُزن بالمركز الثالث على مستوى محافظة الداخلية في مسابقة الابتكارات العلمية.

 

Source: https://alroya.om/post/293458/طالبات-يبتكرن-محمية-زراعية-ذكية-لزيادة-المحاصيل


ذات صلة الأخبار

عُمان.. ترخيص خدمة تاكسي الأجرة النسائية
من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى. - ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" ا ...
13 يناير, 2022
السلطنة والمانيا تبحثان تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحثث السلطنة والجمهورية الألمانية الاتحادية مجالات تعزيز ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...
03 يناير, 2022
تسليط الضوء على الفرص الرقمية المقدمة من Ooredoo للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظمت شركة "Ooredoo" فعالية حصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحضور أكثر من 20 مؤسسة؛ حيث سل ...
05 يناير, 2022